الأحد، 7 مارس 2010

وكلم الله موسى تكليما

بسم الله الرحمن الرحيم
وكلم الله موسى تكليما

حلية الأولياء للحافظ أبى نعيم
قال أبو نعيم في كتابه حلية الأولياء :
عن ابن عباس رضى الله عنهما قال لما بعث الله موسى وهارون عليهما السلام الى فرعـون قال لهما : لا يغرنكما لباسه الذى ألبسته فان ناصيته بيدى فلا ينطق ولا يطرف الا باذنى ولا يغرنكما ما متع به من زهرة الدنيا وزينة المترفين فلو شئت أن أزينكما من زينة الدنيا بشئ يعرف فرعون أن قدرته تعجز عن ذلك لفعلت وليس ذلك لهوانكما على ولكنى ألبستكما نصيبكما من الكرامة على ألا تنقصكما الدنيا شيئا وإنى لأذود أوليائى عن الدنيا كما يزود الراعى إبله عن مبارك العره وإنى لأجنبهم زهرتها كما يجنب الراعى ابله عن مراتع الهلكه أريد أن أنور بذلك مراتبهم وأطهر بذلك قلوبهم فى سيماهم الذى يعرفون به وأمرهم الذى يفتخرون به وأعلم انه من اخاف لى وليا فقد بارزنى بالعداوه وأنا الثائر لأوليائى يوم القيامه .
** وروى وهب ابن منبه ( وأعلم انه لم يتزين العباد بزينه أبلغ فيما عندى من الزهد فى الدنيا فانها زينة المتقين عليهم منها لباس يعرفون به من السكينة والخشوع سيماهم فى وجوههم من أثر السجود أولئك هم أوليائى حقا حقا فاذا لقيتهم فأخفض لهم جناحك وذلل لهم قلبك ولسانك واعلم انه من أهان لى وليا أو أخافه فقد بارزنى بالمحاربه وبادأنى وعرض لى نفسه ودعانى اليها ، وأنا أسرع شئ الى نصرة أوليائى أفيظن الذى يحاربنى ان يقوم لى ؟ أو يظن الذى يعادينى أن يعجزنى ؟ أو يظن الذى يبارزنى أن يسبقنى أو يفوتنى ؟ فكيف وأنا الثائر لهم فى الدنيا والآخره ولا أكل نصرتهم الى غيري .
** روى اسماعيل بن عيسى ( فاعلم يا موسى ان أوليائى الذين أشعروا قلوبهم خوفى فيظهر على اجسادهم فى لباسهم وجهدهم الذى يفوزون به يوم القيامه وأملهم الذى به يذكرون وسيماهم الذى به يعرفون فاذا لقيتهم فذلل لهم نفسك .
*****
ولك اللهم الحمد علي عظمة وجمال وكمال صلاتك علي حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق